“يوروبول” تفكك شبكة دولية لتهريب المهاجرين من تركيا إلى إيطاليا

أخبار القارة الأوروبية – اليونان

تمكنت الشرطة الأوروبية “يورو بول” من تفكيك شبكة “إجرامية” جمعت مئات الملايين من اليورو من خلال تهريب المهاجرين من تركيا إلى إيطاليا على متن يخوت، وفق ما أكده الجمعة مسؤولو أمن يونانيون.

وقالت الشرطة اليونانية في بيان إن بعضا من هذه اليخوت جرى الاستيلاء عليها من مناطق في غرب اليونان، وإن مجموعة المهربين الموجودة في تركيا قامت بتوظيف وتدريب ملاحين جاء معظمهم من أوكرانيا.

وكانت اليونان وإيطاليا على خط المواجهة في أزمة الهجرة إلى أوروبا منذ أن بدأت في 2015. وفي الوقت الذي يعبر فيه معظم المهاجرين واللاجئين من تركيا إلى جزر يونانية قريبة، وصلت أعداد متزايدة من الناس إلى إيطاليا قادمة من تركيا عبر البحر منذ 2020، وذلك وفقا لبيانات مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وفي الشهر الماضي غرق أكثر من 30 من طالبي اللجوء، ويُخشى أن تكون أعداد أخرى منهم أكبر بكثير في عداد المفقودين جراء ثلاث حوادث تحطمت خلالها قوارب في اليونان لا تفصل بين كل منها سوى أيام.

وسبق أن أعلنت السلطات الإيطالية الأربعاء الماضي، عن تفكيك شبكة دولية لتهريب المهاجرين، مشيرة إلى أن معظم أفرادها من السوريين.

اقرأ أيضا: لتخفيف ضغط الهجرة غير الشرعية.. دول الاتحاد الأوروبي تطالب بتعزيز حدود التكتل

ونقلت وكالة “آكي” الإيطالية عن مصادر أمنيه قولها إن “رجال الشرطة نفذوا 22 أمرا بالاحتجاز السابق للمحاكمة في السجن، بتهمة الانتماء إلى تنظيم إجرامي بهدف تسهيل الهجرة السرية، والتي يفاقمهما الطابع العابر للحدود للتنظيم”.

وأضافت المصادر ذاتها أنه “كان من الممكن تحقيق أرباح كبيرة من إدارة النقل والسفر غير القانونيين لمهاجرين قادمين من مختلف أنحاء العالم، عبر أراضي تركيا، اليونان وألبانيا وصولا إلى سواحل سالينتو (جنوب إيطاليا)، ومن هناك إلى دول أوروبية أخرى، كانت تمثل في النهاية الوجهة الأخيرة”.

وأشارت إلى أن “التنظيم الإجرامي يعمل في عدة مناطق”، كما أنه “كان مقسما إلى أربع خلايا إجرامية مؤلفة من مواطنين أجانب، معظمهم من السوريين”، مؤكدة أن “التحقيقات في القضية كانت مستمرة منذ أكثر من عام”.

Exit mobile version