صحيفة: واشنطن زادت ثراء من أزمة الغاز في أوروبا

صحيفة: واشنطن زادت ثراء من أزمة الغاز في أوروبا

أخبار القارة الأوروبية – اقتصاد

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية في مقال لها، عن ارتفاع صادرات الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة إلى أوروبا بشكل حاد وسط تصاعد الأزمة في أوكرانيا.

وجاء في المقال الذي كتبه “دانييل يرغين”، أن نمو إنتاج النفط والغاز في الولايات المتحدة أصبح أحد الأصول الجيوسياسية والاقتصادية للبلاد مما سمح لها بإجبار المنافسين الروس على الخروج من السوق الأوروبية.

يضيف المقال أنه مع استمرار صناعة النفط والغاز في التعافي من الانهيار في الأسعار الذي حدث في ربيع 2020 جراء الجائحة أصبحت الولايات المتحدة مرة أخرى أكبر منتج للنفط في العالم، إذ يتجاوز إنتاجها الآن بنسبة 20% منافستها السعودية وروسيا، التي تعد أكبر منتج للغاز الطبيعي في العالم.

الكاتب ربط بشكل مباشر نجاح صناعة النفط الأمريكية بتصعيد الأزمة في أوكرانيا، “اليوم ليس هناك شك في الأهمية الجيوسياسية لموقع النفط والغاز الأمريكي الجديد. الأزمة الأوكرانية وأزمة الطاقة في أوروبا تلقي الضوء على التأثير العالمي لإنتاج النفط والغاز الأمريكي”.

إقرأ أيضا: تحذير من انخفاض احتياطيات الغاز في ألمانيا إلى مستوى مقلق

يذكر أن رئيس الوزراء البريطاني “بوريس جونسون” والرئيس الأمريكي “جو بايدن”، أشارا في وقت سابق خلال محادثة هاتفية، إلى ضرورة تقليل اعتماد الدول الأوروبية على الغاز الروسي.

يأتي ذلك على الرغم من توفير إمدادات مستقرة من الوقود الأزرق إلى الدول الأوروبية في السنوات الماضية، حيث توفر روسيا نحو 40% من احتياجات الاتحاد الأوروبي من الغاز.

Exit mobile version