خبراء متفجرات: روسيا استخدمت القنابل العنقودية في خاركيف الأوكرانية

أخبار القارة الأوروبية – عواصم

طالب الجيش الروسي اليوم الثلاثاء من المدنيين في كييف المقيمين قرب منشآت لأجهزة الأمن الأوكرانية المغادرة على الفور، في وقت كشف فيه خبراء عن استخدام القوات الروسية للقنابل العنقودية في مدينة خاركيف.

يأتي هذا في وقت واصلت القوات الروسية سعيها للسيطرة على العاصمة الأوكرانية  ومدن أخرى لتدخل الحرب التي شنتها روسيا على جارتها الغربية يومها السادس من دون تغيير دراماتيكي كبير.

وبالتزامن مع المعارك والحشود العسكرية الروسية الضخمة التي تقترب من كييف، انطلقت مفاوضات بين طرفي الصراع في بيلاروسيا، في حين عقدت الجمعية العامة للأمم المتحدة جلسة خاصة لبحث الوضع في أوكرانيا بناء على قرار مجلس الأمن.

وبعد أن شهد اليوم الخامس تطورات ميدانية وسياسية عديدة أبرزها المفاوضات بين وفدي كييف وموسكو في بيلاروس، وفي اليوم السادس شهدت خاركيف قصفاً روسياً عنيفاً ، كما تحشد روسيا قواتها قرب كييف في ظل إعلان وزير الدفاع الروسي أن العملية مستمرة حتى تحقيق أهداف موسكو .

من جهة ثانية، قال خبيرا ذخائر عنقودية بعد أن راجعا لقطات مصورة نُشرت على وسائل التواصل الاجتماعي إن خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا والتي يقطنها أكثر من 1.4 مليون نسمة، تعرضت لقصف بقنابل عنقودية متعددة من قبل الروس.

واستُهدفت خاركيف ببعض أسوأ الهجمات الجوية منذ بدء غزو القوات الروسية لأوكرانيا في 24 فبراي/شباط الجاري,

ونقل عن “سام دوبيرلي” رئيس مختبر التحقيقات الرقمية في منظمة هيومن رايتس ووتش ومقرها نيويورك، “يبدو أن خاركيف كانت هدفا لهجمات متعددة بالذخائر العنقودية أمس. لدينا موقع جغرافي يظهر ما يبدو أنه عدة ضحايا مدنيين على بعد مسافة قصيرة”.

واتفق هاميش دي بريتون جوردون، وهو ضابط سابق في الجيش البريطاني ومتخصص في الأسلحة البيولوجية والكيميائية، على أن ذخائر عنقودية استُخدمت على الأرجح في خاركيف.

اقرأ أيضا: شويغو يؤكد استمرار العملية العسكرية بأوكرانيا حتى تحقق أهدافها..وكييف: مقتل 5700 جندي روسي منذ بداية الغزو

وأضاف :”يشبه هذا إلى حد كبير القنابل العنقودية ويشبه تلك القنابل التي رأيتها تنفجر في العراق وسوريا. الانفجارات المتعددة عقب ارتطام كل رأس حربي تشير إلى وجود ذخيرة عنقودية”.

كما اتهم السفير الأوكراني لدى الولايات المتحدة روسيا أمس الإثنين بمهاجمة الأوكرانيين بقنابل عنقودية وفراغية، وهي أسلحة نددت بها كثير من المنظمات الدولية.

وعندما سئُل المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف عن مزاعم استخدام روسيا للذخائر العنقودية والقنابل الفراغية قال “أنباء كاذبة بلا شك”. وأشار إلى أن العمليات الروسية تتركز على أهداف عسكرية لا مدنية.

ولم تنضم روسيا وأوكرانيا إلى اتفاقية الذخائر العنقودية لعام 2008، التي وقعتها 108 دول. وتحظر المعاهدة استخدام وتخزين هذا النوع من المتفجرات التي تنثر الذخائر الصغيرة أو “القنابل الصغيرة”.

وقال رئيس بلدية، خاركيف إيهور تيريخوف، ورئيس منطقة خاركيف أوليج سينيجوبوف إن الهجمات الجوية قتلت أو أصابت عشرات المدنيين وبينهم ثلاثة أطفال في أحياء سكنية، أمس الأثنين.

وأضاف تيريخوف “غادر أربعة أشخاص ملجأ للحماية من القنابل لإحضار مياه فقتلوا. أفراد أُسرة تتألف من بالغين اثنين وثلاثة أطفال احترقوا أحياء في سيارة”.

Exit mobile version