بوتين: العقوبات الغربية أشبه بإعلان حرب

أخبار القارة الأوروبية – روسيا

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن العقوبات الغربية التي فرضت على موسكو على خلفية غزو أوكرانيا “أشبه بإعلان حرب”.

وهدد بوتين أثناء حديث مع مضيفات طيران بثه التلفزيون الرسمي الروسي اليوم السبت، بأن “أي محاولة لفرض منطقة حظر جوي من أي بلد سنعتبرها مشاركة مباشرة في النزاع”، “، مشيراً إلى أن بلاده تسعى إلى “نزع سلاح” أوكرانيا.

فيما يخص التفاوض مع كييف، قال بوتين : “طرحنا اقتراحاتنا على طاولة المحادثات مع أوكرانيا ونترك لهم الرد”، حسب قوله.

وفي وقت سابق اليوم، اتهم الكرملين الغرب بأنه يتصرف “مثل العصابات” مع روسيا، مضيفاً أن موسكو “أكبر” من أن يعزلها أحد، والعالم “أكبر” من الولايات المتحدة وأوروبا.

وقال دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين للصحافيين إن الغرب يشن “حرب عصابات اقتصادية” على روسيا، مضيفا أن موسكو سترد. ولم يحدد الرد الروسي، لكنه ذكر أنه سيكون وفقا للمصالح الروسية.

وأضاف في هذا السياق: “نحن في وضع استثنائي يتطلب إجراءات استثنائية”. ورغم ذلك، أكد بيسكوف أن أميركا “تُبقي بعض قنوات الحوار مع موسكو”، مضيفا القول: “نأمل أن يتفهم الاتحاد الأوروبي وأميركا وحلف شمالي الأطلسي موقفنا”.

كييف تؤكد عودة 66 ألف أوكراني من الخارج لقتال الروس

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد قال في وقت سابق السبت، إن ” تصريحات الرئيس الأوكراني فولودومير زيلينسكي الغاضبة لا تمنحه تفاؤلا بشأن مصير محادثات إنهاء العمليات الحربية في أوكرانيا”.

ودخلت الحرب الروسية السبت يومها العاشر، وسط تقدم بطيء للقوات الروسية في أوكرانيا، في حين تقول السلطات الأوكرانية إن روسيا خسرت أكثر من 10 آلاف جندي، وهو رقم تصفه موسكو بـ “الخيالي”، علما أن وزارة الدفاع الروسية كانت قد أعلنت الأربعاء الماضي عن سقوط قرابة 500 قتيل روسي في الأسبوع الأول للحرب.

Exit mobile version