سلسلة “ماكدوناليز” الأمريكية تغلق 850 مطعما في روسيا

أخبار القارة الأوروبية- اقتصاد

بعد العقوبات غير المسبوقة على روسيا بسبب غزو أوكرانيا والتي شملت قطاعات الاقتصاد والمال والرياضة والثقافة وغيرها، وصل إلى حد الأطعمة والمطاعم.

جاء ذلك بعدما أعلنت سلسلة “ماكدونالدز” الأميركية للوجبات السريعة، اليوم الثلاثاء، أنها قررت إغلاق 850 مطعما لها في روسيا بشكل مؤقت وتعليق جميع أعمالها في البلاد، لتحذو بذلك حذو الكثير من الشركات المتعددة الجنسيات التي قررت النأي بنفسها عن موسكو.

وأضاف المدير العام للشركة في رسالته “احترام قيمنا يعني أنه لا يسعنا أن نتجاهل المعاناة البشرية غير المجدية الحاصلة في أوكرانيا”، وأوضح أن “ماكدونالدز ستواصل تقييم الوضع لمعرفة إن كان ثمة حاجة إلى تدابير إضافية”.

وقال “من المستحيل راهنا التكهن” بموعد إعادة فتح المطاعم. فإلى جانب الوضع الإنساني، ينبغي على المجموعة أيضا أن تتعامل مع الاضطرابات في سلاسل التوريد ومشاكل تشغيلية أخرى.

وستستمرّ المجموعة بدفع رواتب موظّفيها البالغ عددهم نحو 62 ألفا في روسيا، حسبما أكّد المدير العام للشركة كريس كيمبينسكي.

وكانت “ماكدونالدز” حتى الآن من بين الشركات الأميركية الكبيرة التي اختارت عدم مغادرة أوكرانيا بعد أسبوعين على بدء الغزو الروسي. وكان وسم “قاطعوا ماكدونالدز” ظهر في الفترة الأخيرة على شبكات التواصل الاجتماعي في روسيا.

اقرأ أيضا: أسوشييتد برس: بايدن سيعلن اليوم حظر واردات النفط الروسية

ويقول كيمبينسكي: “الوضع صعب للغاية لعلامة تجارية عالمية مثلنا ويجب أخذ الكثير من الاعتبارات في الحسبان”، لافتا إلى الموظفين فضلا عن المزودين والزبائن.

وتشكل روسيا حيث تدير “ماكدونالدز” مباشرة 80 % من المطاعم التي تحمل اسمها، 9 % من إيرادات المجموعة الأميركية و3 % من أرباحها التشغيلية.

Exit mobile version