روسيا.. اقتراح بتأميم المصانع المملوكة لأجانب

أخبار القارة الأوروبية – روسيا

اقترح عضو بارز بالحزب الحاكم في روسيا أمس الثلاثاء، تأميم مصانع مملوكة لأجانب بعد إغلاقها وذلك ردا على العقوبات الاقتصادية الغربية ضد موسكو، بسبب غزو أوكرانيا. 

و قال أندريه تورتشاك، أمين المجلس العام للحزب الحاكم، في بيان نُشر على موقع “حزب روسيا الموحدة” على الإنترنت، إنّ إغلاق تلك الشركات لأعمالها هو “حرب” على مواطني روسيا.

البيان ذكر أنّ شركات الأغذية الفنلندية المملوكة للقطاع الخاص، فاتسر” و”فاليو” و”بوليج”، كانت أحدث شركات تغلق عملياتها في روسيا.

وأضاف “(حزب) روسيا الموحدة يقترح تأميم مصانع الشركات التي تعلن خروجها وإيقافها للإنتاج في روسيا خلال العملية الخاصة الجارية في أوكرانيا”، وتابع: “هذا إجراء عنيف للغاية، لكننا لن نتسامح مع تعرضنا للطعن في الظهر، وسنحمي شعبنا. هذه حرب حقيقية ليست ضد روسيا ككل بل ضد مواطنينا”.

وقال تورتشاك: “سنتخذ إجراءات انتقامية صارمة، بما يتماشى مع قوانين الحرب”.

اقرأ أيضا: سلسلة “ماكدوناليز” الأمريكية تغلق 850 مطعما في روسيا

وكانت العديد من الشركات الأجنبية، ومنها “فورد” و”نايكي”، إغلاق متاجرها ومصانعها في روسيا مؤقتاً من أجل الضغط على الكرملين لوقف غزوه لأوكرانيا وبسبب تعطل سلاسل التوريد الخاصة بها

كما أعلنت سلسلة “ماكدونالدز” الأميركية للوجبات السريعة، أمس الثلاثاء، أنها قررت إغلاق 850 مطعما لها في روسيا بشكل مؤقت وتعليق جميع أعمالها في البلاد، لتحذو بذلك حذو الكثير من الشركات المتعددة الجنسيات التي قررت النأي بنفسها عن موسكو.

Exit mobile version