ماكرون: الحرب الأوكرانية قد تؤدي إلى أزمة غذاء خطيرة في غضون 18 شهرا

أخبار القارة الأوروبية – فرنسا

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن الحرب الروسية في أوكرانيا ستؤدي على الأرجح إلى أزمة غذاء في أفريقيا والشرق الأوسط في غضوت 12 شهراً إلى 18 شهراً المقبلة.

ماكرون، الذي يسعى للفوز بولاية ثانية، كان يتحدث للصحافيين في باريس أمس الخميس ضمن إطار كشفه عن برنامجه السياسي، حيث تعهد بأن يعزز سيادة فرنسا إذا فاز بفترة رئاسية ثانية في الانتخابات التي تجرى الشهر المقبل وبالعبور بالبلاد مما سماها “حقبة أزمة جديدة”.

وأكد ماكرون بالقول:”نحن عند مفترق طرق حيث يمكننا إحداث فرق حقيقي”، مسلطاً الضوء على الحرب الدائرة عند تخوم الاتحاد الأوروبي، والتحدي العالمي لمواجهة تغير المناخ.

وأضاف أنه سيجعل فرنسا دولة أكثر استقلالية سيكون هدفاً رئيسياً، مع بداية رسم ملامح برنامجه، وتعهد ببذل قصارى جهده لحماية البلاد إذا ظل رئيساً.

وتأتي تلك التصريحات فيما حذر الصندوق الدولي للتنمية الزراعية التابع للأمم المتحدة (إيفاد) في وقت سابق أمس، من أن الحرب الجارية في أوكرانيا تسببت في ارتفاع أسعار الغذاء ونقص المحاصيل الأساسية في أجزاء واسعة من وسط آسيا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

اقرأ أيضا: بعد منعها من قبل الاتحاد الأوروبي.. بريطانيا تمنع بث قناة “روسيا اليوم”

كما أوضح أن هذا الأمر يؤثر على أسعار التجزئة للمواد الغذائية في بعض أفقر الدول في العالم.

وقال رئيس الصندوق جيلبرت إف. هونجبو “إن الصراع الأوكراني، الذي يعد كارثة بالفعل بالنسبة للمتأثرين به بشكل مباشر، سيكون أيضا مأساة لأفقر شعوب العالم، الذين يعيشون في مناطق ريفية”.

Exit mobile version