إسبانيا تدعم مبادرة المغرب لحل النزاع على الصحراء الغربية

إسبانيا تدعم مبادرة المغرب لحل النزاع على الصحراء الغربية

أخبار القارة الأوروبية – المغرب

أعلنت الحكومة الإسبانية، دعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي الذي يقترحها المغرب كحل للنزاع على إقليم الصحراء الغربية، معتبرة المبادرة بمثابة “الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف”.

الحكومة الإسبانية تعهدت وفقا لبيان صدر عن الديوان الملكي المغربي “بضمان سيادة المغرب ووحدته الترابية”، في إطار “المرحلة الجديدة” التي تم تدشينها بين البلدين.

وقال رئيس الحكومة الإسبانية، “بيدرو سانشيز”، في رسالة وجهها للعاهل المغربي أنه “يعترف بأهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب”.

كما، أضاف أن إسبانيا “تعتبر مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب سنة 2007 بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف”.

وأشار إلى أن “الجهود الجادة وذات المصداقية التي يقوم بها المغرب في إطار الأمم المتحدة من أجل تسوية ترضي جميع الأطراف” مؤكدا أن “البلدين تجمعهما، بشكل وثيق، أواصر المحبة، والتاريخ، والجغرافيا، والمصالح، والصداقة المشتركة”.

وأعرب “سانشيز” عن “يقينه بأن الشعبين يجمعهما نفس المصير أيضا”، وأن “ازدهار المغرب مرتبط بازدهار إسبانيا والعكس صحيح”.

إسبانيا تحقق مع مسؤولين عن مقتل مهاجرين

إلى جانب ذلك، أضاف أن “هدفنا يتمثل في بناء علاقة جديدة، تقوم على الشفافية والتواصل الدائم، والاحترام المتبادل والاتفاقيات الموقعة بين الطرفين والامتناع عن كل عمل أحادي الجانب، وفي مستوى أهمية جميع ما نتقاسمه”.

وأكد وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، مساء الجمعة، في تصريحات صحفية أن: “استقرار وازدهار إسبانيا والمغرب مرتبطان ارتباطا وثيقا”.

وأضاف “اليوم ندخل مرحلة جديدة في العلاقات مع المغرب ونغلق بصفة نهائية أزمة مع شريك استراتيجي”.

وشدد على أن هذه المرحلة الجديدة ستكون قائمة على “الاحترام المتبادل، احترام الاتفاقات، عدم اللجوء إلى الإجراءات الأحادية، الشفافية والتواصل الدائم”.

يشار إلى أن، العلاقات المغربية الإسبانية كانت قد شهدت توترا كبيرا بعد استقبال مدريد زعيم جبهة البوليساريو التي تطالب باستقلال الصحراء الغربية عن المغرب.

Exit mobile version