أوكرانيا تؤكد وقف تقدم الجيش الروسي على كافة جبهات البلاد

أخبار القارة الأوروبية – أوكرانيا

أعلنت السلطات الأوكرانية أن قواتها تمكنت من وقف تقدم الجيش الروسي وعلى كافة الجبهات في البلاد.

جا ذلك على لسان مستشار الرئاسة الأوكرانية “ألكسي أريستوفيتش” في تصريح صحافي اليوم الأحد، خلال تقييمه للعملية الروسية ضد بلاده والتي دخلت يومها الـ25.

وذكر المسؤول الأوكراني بأن القوات الروسية “لم تعد تتمتع بالقوة الكافية لقلب الأوضاع الجارية لصالحه”، مضيفا أن: “الأطراف حاليا يقومون بفعاليات تكتيكية جديدة، الاشتباكات المتبادلة مستمرة لكننا الطرف الأفضل فيها”.

وبحسب “أريستوفيتش” فإن الضغط على العسكريين في روسيا قد بدأ فعليا، وأنه نتيجة عمليات التفتيش التي أجراها جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، “فإن بعض القادة في الجيش بدأوا يُتهمون بالجبن وضعف الشخصية”.

من جهة ثانية، أعلنت روسيا مقتل أندري بالي، نائب قائد الأسطول الروسي في البحر الأسود، خلال المعارك الدائرة في أوكرانيا.

اقرا أيضا: ألمانيا تتفق مع قطر على شراكة طويلة الأمد في مجال الطاقة

وفي منشور عبر حسابها على إحدى منصات التواصل الاجتماعي، قالت يكاترينا أتاباييفا، النائبة في مجلس النواب الروسي، إن “بالي” قتل خلال الاشتباكات الدائرة في مدينة ماريوبول جنوبي أوكرانيا.

وأشارت إلى أن “بالي” تخرّج عام 1992 من المعهد العسكري البحري للسياسة في كييف، لينضم في العام التالي إلى الأسطول الروسي عقب رفضه الانضواء في القوات الأوكرانية، لافتة بأن “بالي” الذي يعد من كبار الضباط القدماء في الجيش الروسي، كان قد تولى مهام عسكرية أيضاً خلال حرب جورجيا عام 2008.

إلى ذلك، وعلى صعيد الجانب الإنساني، قالت الأمم المتحدة، الأحد، إن 6.5 ملايين نزحوا داخل أوكرانيا، إضافة إلى 3.3 ملايين فروا خارج البلاد جراء الحرب.

Exit mobile version