الأمم المتحدة: فرار أكثر من 4 ملايين أوكراني إلى خارج بلادهم منذ اندلاع الحرب

أخبار القارة الأوروبية – جنيف

ارتفع عدد اللاجئين الأوكرانيين إلى أكثر من 4 ملايين شخص، وفقا لأرقام المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

وقال المفوض السامي لشؤون اللاجئين “فيليبو غراندي” اليوم الأربعاء أن “عدد اللاجئين الفارين من أوكرانيا وصل الآن إلى 4 ملايين، بعد خمسة أسابيع من بدء الهجوم الروسي”.

وأضاف في بيان :”لقد وصلت للتو إلى أوكرانيا”، لافتا أنه سيناقش مع السلطات والأمم المتحدة والشركاء الآخرين في مدينة لفيف(مدينة في غرب أوكرانيا) “سبل زيادة دعمنا للأشخاص المتضررين والنازحين بسبب هذه الحرب التي لا معنى لها”.

وأوضح البيان:” لجأ 4 ملايين و19 ألفًا و287 شخصاً من أوكرانيا في الفترة ما بين 24 فبراير/ شباط و29 مارس/آذار إلى الدول المجاورة، أكثر من نصفهم لجأ إلى بولندا”.

وأضاف أنه لجأ 2 مليون 336 وألفاً وإلى بولندا، و609 ألفاً إلى رومانيا، و387 ألفا إلى مولدوفا، و364 ألفا إلى المجر، و281 ألفا إلى سلوفاكيا.

اقرأ أيضا: خشية انقطاع الإمداد الروسي.. وزير الاقتصاد الألماني يدعو لترشيد استخدام الغاز

وكان مجلس الامن قد عقد جلسة مساء أمس الثلاثاء لبحث الأوضاع في أوكرانيا، حيث استمع إلى آخر المستجدات فيما يتعلق بالوضع الإنساني في البلاد.

وحسب بيانات مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان المعلنة قبل يومين، لقي 1119 شخصا حتفهم بمن فيهم 99 طفلا. وتشير المفوضية إلى أن الأرقام الحقيقية أعلى من ذلك بكثير.

يشار إلى أن الأوضاع الإنسانية في أوكرانيا تزداد صعوبة مع استهداف القوات الروسية للمرافق الصحية والبنية التحتية، فضلا عن قصف المخازن الغذائية ومحطات توليد الكهرباء ونقل المياه الأمر الذي جعل الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر في حال استمرار الوضع على هذا النحو.

Exit mobile version