متحف سويدي يقتني لوحات رسام كاريكاتير سوري

أخبار القارة الأوروبية- السويد

اشترى مؤخرا متحف مدينة “يافله” في مقاطعة “يافلبورغ” وسط السويد لوحات تعود لرسام الكاريكاتير السوري “محمد سيدا”، لتكون أعماله الأولى لفنان سوري وشرق أوسطي تعرض في متحف سويدي.

ونقل عن “سيدا” قوله في تصريح لوسائل إعلام سويدية اليوم الأربعاء: “أعيش في السويد منذ 20 عاما، بدأ شغفي برسم الكاريكاتير عندما كان عمري عشرين سنة، أي منذُ أن كنت في سوريا، حيث كنت أعمل لدى صحيفة محلية تتبع لمحافظة حلب”.

وأضاف :درست في السويد في معهد العالي للعمارة بالإضافةِ إلى دراستي في مجال التصميم الاصطناعي” مشيرا إلى أنه سبق له أن عمل في السويد كرسام كاريكاتير ضمن نظام “فري لانس”.

وذكر بأن أعماله كانت تعرض في العديد من الصحف السويدية مثل “يافلي داكبلاديت “و “اربيتر بلاديت”.

وتابع قائلا: “بعد الحرب الاوكرانية نشروا لي لوحة فنية وكانت تحكي عن الوضع في أوكرانيا حيث رسمت العلم الروسي وهو يتحول الى شفرة حلاقة، من بعد تلك الرسمة أبدت هيئة المشتريات بالمتحف المركزي لمقاطعة يافلبوري إعجابها بالرسمة و قررت شراء اللوحة، تم التواصل معي والاتفاق على جميع التفاصيل”.

اقرأ أيضا: مصلقات مرافقة للحملة الانتخابية في فرنسا.. لوبان بالحجاب وزمور يعتنق الإسلام

ولفت إلى أن المتحف اشترى منه سبع لوحات، موضحا أن بعضها كان يحاكي طبيعة الحرب الروسية على أوكرانيا والأخرى تتحدث عن حقوق المرأة وعن حرية الرأي.

وشدد “سيدا” في حديثه للإعلام السويدي على أنه سيستمر في عرض لوحاته ورسوماته في السويد وخارج السويد، في المعارض الفردية والجماعية، معتبرا أن هذا يعد جزء من عمله كناشط فني بالكاريكاتير والتصميم الصناعي و اللوحات التشكيلية منذ عام 1996.

وفي نهاية حديثه عبر الرسام الكاريكاتير السوري عن فخرة لكونه أول شخص من أصول شرق أوسطية (سوري) تدخل أعماله في متحف سويدي.

رسام الكاريكاتير السوري محمد سيدا داخل محتف يافلة
Exit mobile version