بسبب الحرب الأوكرانية.. مدير “الفاو” يحذر من انخفاض الإنتاج الزراعي في العالم

أخبار العرب في أوروبا- جنيف

حذر المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو” من تفاقم مشاكل الأمن الغذائي والوقود بسبل الحرب الروسية في أوكرانيا، متوقعا أن يؤدي ذلك إلى انخفاض الإنتاج الزراعي في العالم.

وقال “شو دونيو” في جنيف اليوم الجمعة “لأكثر من عامين حتى الآن، استمر وباء كورونا في التأثير سلبا على حياتنا وصحتنا واقتصاداتنا، مما أصاب أشد الناس فقرا، والأكثر تضررا من الوباء والأكثر تضررا من ارتفاع أسعار الغذاء والوقود”.

كما أكد “دونيو” بأن أن أسعار الغذاء العالمية وفقا لمؤشر منظمة الأغذية والزراعة، قفزت في شهر مارس بنسبة 12.6%  لتصل إلى مستويات قياسية، وأن الارتفاع السريع في أسعار المواد الغذائية الأساسية مثل القمح والزيوت النباتية يترتب عليه تكاليف على المستهلكين في جميع أنحاء العالم، خاصة بالنسبة للفئات الأكثر فقرا من السكان.

وأضاف : “نظرا لارتفاع أسعار الطاقة وأسعار المواد الغذائية، فإن القوة الشرائية للمستهلكين المعرضين للخطر آخذة في الانخفاض”.

وقال إن “هذا العبء الإضافي يأتي في وقت تتسبب فيه زيادة تكاليف الرعاية الصحية والأوبئة بالفعل في تقليص ميزانيات العديد من الحكومات،” لافتا إلى ارتفاع أسعار الأسمدة اليوم يمكن أن يؤدي إلى انخفاض في استخدامها في الموسم المقبل وربما بعد ذلك، والتوقعات الحقيقية لخفض إنتاج الغذاء ستؤدي إلى زيادة الأسعار بشكل أكبر”.

من جهة ثانية، قال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال اليوم الجمعة، إن محصول الحبوب هذا العام من المرجح أن يقل 20 % عن مستواه العام الماضي بسبب تقلص المساحة المنزرعة بعد الأزمة مع روسيا.

اقرأ أيضا: ولي العهد البريطاني يلتقي عائلات سورية في رمضان

وأكد أن هناك نقص في الوقود للمزارعين، لكن أوكرانيا تعرف كيف تزودهم بالوقود. وقال أيضا إن أوكرانيا لديها مخزون كبير من الحبوب والزيوت النباتية ويمكنها توفير الطعام لسكانها.

وسبق أن حذر صندوق النقد الدولي هذا الشهر، من أن استمرار الحرب الروسية في أوكرانيا يعرض الأمن الغذائي العالمي للخطر.

وما أجج المخاوف من أزمة غذاء عالمية أيضا تهديد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء بفرض “رقابة” على تسليم المواد الغذائية إلى الدول “المعادية” للكرملين، ردا على العقوبات الشديدة المفروضة على بلاده. 

Exit mobile version