القمر الوردي يزين سماء العالم بداية من السبت

أخبار القارة الأوروبية – متابعات

من المتوقع أن يزين القمر الوردي سماء العالم بداية من مساء يوم السبت المقبل ولغاية صباح الاثنين، إذ يكون مضاءً بالكامل ويميل للون الوردي قليلا

ومن المنتظر أن يظهر القمر أولا بلون ذهبي، وسيبلغ هذا البدر ذروته يوم السبت ، في الساعة  2:55  مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة، وسيظهر كاملا حتى صباح الاثنين 18 أبريل. وأفضل وقت في اليوم لرؤية البدر تكون عند الغسق.

وبحسب ما جاء بصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن اسم القمر الوردي يقصد به بدر أبريل/ نيسان الكامل، ما قد يوحي بأن لون القمر سيتغير إلى هذا اللون عند طلوعه، ولكن الأمر ليس كذلك ولن يحدث، حيث يستمد القمر اسمه بسبب تزامنه مع تفتح إحدى الزهور البرية التي تسمى  “القبس”، وتظهر في بداية فصل الربيع بأمريكا الشمالية، والظهرة تعطي لون وردي رائع، حيث أنها من العلامات المميزة للربيع.

ويعرف بدر أبريل/ نيسان أيضا باسم “قمر الفصح الكامل” (Paschal Full Moon)، واشتقت عبارة Paschal من الكلمة اليونانية Passover والتي تعني “عيد الفصح”.

كما يُطلق أيضا على القمر الوردي اسم قمر العشب النابت، وقمر البيض، وقمر السمك.

وفي صباح يوم اكتمال القمر، ستظهر أربعة من الكواكب الخمسة المرئية في خط فوق الأفق الشرقي – الجنوب شرقي.

وسيظهر زحل في أعلى اليمين عند 15 درجة فوق الأفق الجنوبي الشرقي، فيما يظهر كوكب المريخ عند 12 درجة فوق الأفق الشرقي- الجنوب الشرقي، والزهرة عند 8 درجات فوق الأفق الشرقي – الجنوبي الشرقي، وسيظهر كوكب المشتري في أسفل اليسار عند درجتين فوق الأفق الشرقي.

وسيظهر القمر المكتمل بمقدار 11 درجة فوق الأفق من الغرب إلى الجنوب الغربي مع وجود النجم الساطع، Spica، في أسفل يسار القمر.

والنجم اللامع الذي يظهر الأقرب إلى القمر سيكون فيغا، عند 83 درجة فوق الأفق الشرقي. ونجم فيغا هو خامس ألمع نجم في سماء الليل وألمع النجوم الثلاثة في مثلث الصيف.

وتبلغ كتلة فيغا ضعف كتلة شمسنا، وهو أكثر سطوعا منها بـ40 مرة، ويبعد عنا نحو 25 سنة ضوئية.

اقرأ أيضا: ظاهرة فلكية نادرة.. كواكب النظام الشمسي تصطف بشكل مذهل هذا الشهر

وفي مساء يوم اكتمال القمر، سيظهر عطارد فوق الأفق الغربي – الشمالي الغربي مباشرة، ويظهر كنقطة مضيئة من الضوء.

وستكون النجوم الساطعة للذراع المحلية لمجرتنا الأصلية منتشرة على طول الأفق الغربي – الجنوبي الغربي. كما أن سيريوس، ألمع النجوم في سماء الليل، سيظهر عند 24 درجة فوق الأفق الجنوبي الغربي، وفقا لوكالة ناسا.

جدير بالذكر، أن القمر الوردي، قد زين سماء كوكب الأرض العام الماضي، يوم 26 أبريل/نيسان العام الماضي، وتصادف أيضا تزامنها مع شهر رمضان المبارك، وتعد ظاهرة فلكية فريدة من نوعها.

Exit mobile version