بعد إرشاده عن منفذ هجوم نيويورك.. مهاجر سوري يتحول إلى بطل في أمريكا

أخبار القارة الأوروبية- متابعات

تحول مهاجر سوري عمره 21 سنة إلى بطل في أمريكا، بعد أن أرشد الشرطة على الرجل الذي كان المطلوب الأول فيها طوال 29 ساعة، بدأت بإطلاقه النار في الثامنة والنصف صباح الثلاثاء الماضي على متواجدين في محطة لمترو الأنفاق بنيويورك، وانتهت باعتقاله في الواحدة بعد ظهر أمس الأربعاء.

وسبق أن أعلنت الشرطة الأمريكية بأنها ستمنح لمن يدلها على المطلوب فرانك جيمس البالغ 62 سنة، مكأفاة مقدارها 50 ألف دولار.

المهاجر الذي يعيش في نيويوك منذ 5 أعوام يعمل في شركة لتركيب كاميرات المراقبة على أنواعها، عقد أمس ما يشبه المؤتمر الصحفي في الشارع، حيث أحاط به عشرات من الصحفيين والفضوليين، ممن طالب بعضهم بمضاعفة المكافأة، لأن أحدًا لا يدري ما الذي كان سيقوم به فرانك جيمس، فيما لو بقي مختفيا.

وأصاب جيمس أمس الأول الثلاثاء في إحدى محطات المترو في نيويورك، 10 أشخاص مباشرة ما أدى لمقتلهم على الفور، وجرح 13 آخرين، بتفجيره قنبلة دخانية وإطلاقه 33 رصاصة من مسدس نصف أوتوماتيكي وجدوه لاحقا في مكان الحادث.

إلى جانب 3 خزانات ذخيرة وفأس وبعض الألعاب النارية وحاوية من البنزين، ما يشير إلى أنه خطط لمجزرة، إلا أن مسدسه خانه فجأة وتعطل، لذلك لاذ فرارا من المكان واختفى، تاركا من كانوا بالقرب في رعب شديد، ومنهم دهان الذي كان متجها إلى عمله ورآه..

وأمس الأربعاء، كان المهاجر السوري يقوم بتركيب إحدى كاميرات المراقبة، فظهر له فيها، وهو بحي في منهاتن، طبقا لما أخبر الصحفيين.

وذكر الشاب “همست في نفسي ..يا إلهي، هذا هو الرجل كان يحمل حقيبة على كتفه ويمشي على الرصيف، ثم وضعها في الشارع، لحظة رأيت الكثيرين يأتون من ورائه، فمضيت وقلت لهم: أرجوكم ابتعدوا بعض المسافة، هذا الرجل سيفعل شيئا” ثم لمح سيارة للشرطة، فأسرع إلى من فيها وأخبرهم عنه، وبدقائق انتهى جيمس معتقلا. 

وأضاف: “الناس اعتقدوا ربما أنني مجنون، أو متعاطي مخدرات. لكنني لست كذلك”. مشيراً إلى صيامه في شهر رمضان.

ولم تؤكد الشرطة بعدُ ما إذا كانت تصرفات الشاب أدت إلى اعتقال المشتبه به جيمس، لاسيما في ظل وجود آخرين تحدثوا عن أدوارهم في عملية إلقاء القبض، إلا أن سلوك الشاب السوري المتفائل وطاقته الكاريزمية جعلت منه ضجة كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضا: ألمانيا.. تقييد النشر التفصيلي حول محاكمة الطبيب السوري “علاء”

فعلى مواقع التواصل الاجتماعي انتشر هاشتاق #ThankYouZack لمشاركة مقاطع فيديو من مؤتمره الصحفي الذي تجمع حوله العشرات في الشارع ممن احتفوا به وهو يستقل سيارة الشرطة بعد انتهاء حديثه.

ووفقاً لصحيفة ديلي ميل، أشاد حشد كبير من الناس بالبطل، وطالبوا بأن يُقدَّم له ضعف المكافأة المرصودة للقبض على المشتبه به والتي تبلغ قيمتها 50 ألف دولار.لكن الشاب قال إنه لا يريد تحصيلها لأن المال ليس مهماً بالنسبة له، مضيفاً أنه “أراد فقط القيام بالشيء الصحيح”.

Exit mobile version