وزراء الاندماج في الولايات الألمانية يطالبون بتسريع إجراءات الاعتراف بمؤهلات المهاجرين

أخبار القارة الأوروبية – ألمانيا

طالب مؤتمر وزراء شؤون الاندماج في الحكومات المحلية، الحكومة الاتحادية في برلين بتسريع وتسهيل الإجراءات وضمان انخراط المهاجرين في سوق العمل بسرعة وبما يتناسب مع مؤهلاتهم، ونظرا للوقت الطويل الذي تستغرقه عملية الاعتراف بالمؤهلات العلمية والمهنية للمهاجرين والإجراءات الطويلة المعقدة.

وجاء في البيان الختامي لمؤتمر وزراء شؤون الاندماج في حكومات الولايات الذي انعقد في مدينة هامبورغ أمس الأول الخميس، أنه عندما تعترف الجامعات أو المعاهد أو الغرف التجارية والمهنية، بإحدى الشهادات يجب أن يكون ذلك كافيا دون إجراء مزيد من الاختبارات.

كما أكد على أنه يجب التأكد من أن المهاجر قادر على العمل وفقا لمؤهله المهني والعلمي، وليس القيام بأعمال مساعدة فقط.

والهدف من كل ذلك، حسب بيان المؤتمر، يجب أن يكون تسريع الإجراءات التي تستغرق وقتا طويلا حتى يتم الاعتراف بمؤهلات اللاجئين، وتسريع إجراءات دراسة طلبات اللجوء.

اقرأ أيضا: ألمانيا ترفع دعوى ضد إيطاليا لدى محكمة العدل الدولية

في هذا السياق، قالت رئيسة المؤتمر، وزيرة الشؤون الاجتماعية في ولاية هامبورغ “ميلاني ليونهارد”: “نظرا للعدد الكبير للاجئين الأوكرانيين، يجب إيلاء اهتمام خاص بالنساء. حيث تحتاج المرأة إلى عرض مناسب تماما لها مع تأمين العناية بأطفالها من أجل مساعدتها على متابعة تأهيلها وتعلم اللغة، كي لا تعمل في مجال دون مستوى تأهيلها. وبشكل أساسي حسب ما قرره المؤتمر، يجب انخراط المزيد من النساء المهاجرات في سوق العمل.

كما اعترفت رئيسة المؤتمر بوجود “شيء من عدم المساواة” بين اللاجئين من أوكرانيا واللاجئين من البلدان الأخرى. إذ أن حصول المواطنين الأوكرانيين على الرعاية الصحية والاجتماعية والانخراط في سوق العمل، أسهل بموجب القوانين السائدة التي تكفل لهم ذلك.

Exit mobile version