الناتو ينتظر طلب فنلندا والسويد للانضمام للحلف.. وليتوانيا تعلق

الناتو ينتظر طلب فنلندا والسويد للانضمام للحلف.. وليتوانيا تعلق

الناتو ينتظر طلب فنلندا والسويد للانضمام للحلف.. وليتوانيا تعلق

أخبار القارة الأوروبية – متابعات

كشف وزير الدفاع الليتواني “أرفيداس أنوشاوسكاس”، عن أن دول البلطيق ستفتح “الطريق الشمالي” بعد دخول فنلندا إلى حلف الناتو، وذلك لوصول التعزيزات العسكرية وإضعاف وضع روسيا العسكري في هذا المحور.

جاء ذلك في تصريح صحفي للوزير قال فيه، “عسكريا، المواقف الروسية تضعف، وهم على دراية بذلك جيدا. وأي أعمال استعراضية يحاولون القيام بها الآن هي مجرد أعمال استعراضية”.

وأضاف الوزير الليتواني، “هذا لم يكن متاحا لليتوانيا ولبلدان منطقة البلطيق، العبور عبر فنلندا من النرويج”، موضحا أن منطقة كالينينغراد ستصبح بعد انضمام فنلندا إلى حلف الناتو، أشبه بممر.

كما أشار الوزير إلى أنه يعتقد أن مقاطعة كالينينغراد، التي كانت بمثابة ممر، أصبحت أكثر أهمية، … وستكون كالينينغراد في هذه الحالة ليست محمية ومحاصرة بالكامل.

رئيسة وزراء أستونيا: انضمام فنلندا سيجعل الناتو أقوى ولا ينبغي الخوف من روسيا

تأتي هذه التصريحات بعد إعلان فنلندا والسويد أنهما ستتقدمان بطلب إلى الناتو للحصول على العضوية في الحلف، حيث ذكر حلف شمال الأطلسي (الناتو) أنه يتوقع أن تتقدم فنلندا والسويد بطلب للانضمام إلى الحلف في الأيام المقبلة وأن يتم منحهما العضوية بسرعة.

ومن المتوقع أن تتم المصادقة على عضوية كل من فنلندا والسويد في غضون سنة، وسيعزز الحلف وجوده خلال هذه الفترة في شمال أوروبا، ويزيد من عدد مناوراته العسكرية هناك.

Exit mobile version