الناتو: لا ضمانات لروسيا بشأن عدم نشر أسلحة نووية في السويد وفنلندا

الناتو: لا ضمانات لروسيا بشأن عدم نشر أسلحة نووية في السويد وفنلندا

أخبار القارة الأوروبية – سياسة

شدد “كميل غراند”، مساعد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، الناتو، على أن الحلف لا يخطط لتقديم ضمانات لروسيا حول عدم نشر أسلحة نووية على أراضي السويد وفنلندا، حال انضمامهما للحلف.

وقال مساعد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ردا على سؤال حول تقديم ضمانات أمنية لروسيا حيال عدم نشر أسلحة نووية في السويد وفنلندا بحال انضمامها للحلف: “لست متأكدا من أن الأمر يستحق تقديم أي ضمانات لروسيا حول استراتيجيتنا العسكرية في هذه المنطقة”، لافتا إلى عدم وجود أي محادثات حتى الآن تتعلق بنشر هذا النوع من الأسلحة.


في وقت سابق صرح الرئيس الأوكراني، “فلاديمير زيلينسكي”، بأن العقوبات الغربية ضد روسيا ليس لها تأثير على الموقف الروسي، وانتقد شركاء كييف لدعوتهم إلى وقف إطلاق النار دون شروط معينة.

اقرأ أيضا: رسميا.. فنلندا تتقدم بطلب الانضمام لحلف الناتو

وانتقد “زيلينسكي” عدم وجود شرط “وقف الهجوم الروسي” لوقف إطلاق النار، قائلا: “إن بعض الدول تدعم أوكرانيا، من ناحية، إلا أنها تفعل ما تستطيع كي يمكنها تخفيف العقوبات حتى لا تتأثر أعمالها التجارية”.

وكانت دول غربية فرض عقوبات جديدة على روسيا بسبب العملية الروسية الخاصة بأوكرانيا، وصرح المتحدث الرسمي باسم الكرملين، “دميتري بيسكوف”، بأن العقوبات الغربية خطيرة للغاية، إلا أن روسيا كانت تستعد لها مسبقا.

Exit mobile version