محكمة حقوق الإنسان الأوروبية تدعو لوقف إعدام مغربي قاتل في أوكرانيا

محكمة حقوق الإنسان الأوروبية تدعو لوقف إعدام مغربي قاتل في أوكرانيا

أخبار القارة الأوروبية – بروكسل

دعت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان روسيا لعدم إعدام مقاتل مغربي حكمت عليه السلطات الانفصالية الموالية لموسكو في شرق أوكرانيا بالإعدام لقتاله مع قوات كييف.

الهيئة القضائية لمجلس أوروبا ومقرها ستراسبورغ في فرنسا أوضحت أنها “طلبت خصوصاً من حكومة روسيا الاتحادية بموجب المادة 39 للمحكمة، ضمان عدم تنفيذ حكم الإعدام الصادر ضد صاحب الشكوى، وضمان أن تكون ظروف احتجازه مناسبة، وتقديم أي مساعدة طبية ضرورية له.


المادة 39 من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان للمحكمة تسمح أن تأمر باتخاذ “تدابير موقتة” عندما يكون مقدمو الشكاوى معرضين “لخطر حقيقي بضرر لا يمكن إصلاحه“.

ورفع الشكوى ممثل قانوني للمغربي “إبراهيم سعدون” الذي حكم عليه بالإعدام مع بريطانيين اثنين.

اقرأ أيضا: جدل واستنكار بعد الحكم على شاب مغربي بالإعدام شرقي أوكرانيا

بحسب السلطات الروسية، استسلم الرجال الثلاثة وأسروا في منطقة ماريوبول مع نحو ألف مقاتل أوكراني في منتصف نيسان/أبريل، وقضت الخميس الماضي المحكمة العليا التابعة للانفصاليين في دونيتسك بإعدامهم.

المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان شددت على أن روسيا لا تزال ملزمة بقراراتها رغم طرد موسكو من مجلس أوروبا في منتصف آذار/مارس.

وطلبت من الكرملين تزويدها “في غضون أسبوعين، معلومات توضح الإجراءات والتدابير التي اتخذتها” السلطات الروسية لضمان احترام حقوق سعدون بموجب الاتفاقية.

 مطالب المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان قد لا تجد صدى يذكر لدى موسكو بعد أن تبنى مجلس النواب الروسي عدة تعديلات قانونية في بداية حزيران/يونيو تتيح التوقف عن تطبيق قرارات المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان الصادرة بعد 15 آذار/مارس.

Exit mobile version