مبعوث الاتحاد الأوروبي لدى روسيا يدعو لحل أزمة البضائع في بحر البلطيق

مبعوث الاتحاد الأوروبي لدى روسيا يدعو لحل أزمة البضائع في بحر البلطيق

أخبار القارة الأوروبية – بروكسل

دعا مبعوث الاتحاد الأوروبي لدى روسيا “ماركوس إيدير”، اليوم الثلاثاء، إلى ضرورة حل مشكلة نقل البضائع إلى منطقة كالينينجراد في بحر البلطيق عبر ليتوانيا، بالوسائل الدبلوماسية.

“ماركوس إيدير” صرح بأنه عقد اجتماعا مع نائب وزير الخارجية الروسي “ألكسندر جروشكو”، وتبادلنا الموقف بشأن العبور إلى كالينينجراد عبر ليتوانيا لتوضيح موقف أوروبا بشأن عبور الأشخاص مع وجود عقوبات مفروضة”، مشيرا إلى أن ليتوانيا لا تتخذ قرارات أحادية الجانب ولكنها تنفذ عقوبات الاتحاد الأوروبي.



المسؤول الأوروبي، الجانب الروسي التزام الهدوء وعدم التصعيد بالأقوال والأفعال وتسوية الخلاف بالطرق الدبلوماسية.

يذكر أنه تم استدعاء مبعوث الاتحاد الأوروبي اليوم لبحث قرار ليتوانيا منع عبور البضائع الروسية إلى كالينيجراد عبر أراضيها.

وقال حاكم منطقة كالينينجراد “أنطون عليخانوف” في 17 يونيو إن السكك الحديدية الليتوانية أخطرت كالينينجراد أنها فرضت قيودًا منذ 18 يونيو على عبور عدد من البضائع من المناطق الروسية إلى منطقة كالينينجراد بسبب العقوبات الأوروبية.

من جهة أخرى، نشرت وزارة التنمية الاقتصادية لمقاطعة كالينينجراد في أقصى غرب روسيا قائمة بالسلع الخاضعة لحظر العبور بالسكك الحديدية من مناطق الاتحاد الروسي إلى هذه المقاطعة عبر أراضي ليتوانيا.

اقرأ أيضا: لاتفيا.. حزب “الاتحاد الروسي” ينظم مظاهرة للاحتجاج على ارتفاع أسعار التدفئة

وتشمل القائمة الأجهزة المنزلية الكهربائية، التي تزيد قيمتها على 750 يورو، والآلات الموسيقية، التي تزيد قيمتها على 1000 يورو للقطعة الواحدة.

 القائمة ضمت أيضا مختلف وسائل النقل باستثناء سيارات الإسعاف المستخدمة لنقل الأشخاص برا أو جوا أو بحرا بقيمة تزيد على 50000 يورو”، وآليات الجر للقطارات المعلقة والدراجات النارية التى تزيد قيمتها على 5 آلاف يورو لكل منها، بالإضافة إلى إكسسواراتها وقطع غيارها.

وتضم القائمة العديد من المواد والسلع الترفيهية والأعمال الفنية والتحف ومعدات لعب البلياردو والبولينج ومعدات الجولف والخيول الأصيلة والكافيار والسيجار والعطور، بجانب المعدات الصناعية والأدوات والآلات الخاصة بالإنتاج ومواد البناء.. وبشكل عام، هذه السلع هي السلع والبضائع الخاضعة للعقوبات، والتي لا يمكن أن تُصدرها دول الاتحاد الأوروبي إلى روسيا.

 

Exit mobile version