الاتحاد الأوروبي: نحتاج لخطط طارئة لمواجهة قطع الغاز الروسي

الاتحاد الأوروبي: نحتاج لخطط طارئة لمواجهة قطع الغاز الروسي

أخبار القارة الأوروبية – بروكسل

شددت رئيسة المفوضية الأوروبية “أورسولا فون دير لاين” اليوم الأربعاء، على ضرورة وضع الاتحاد الأوروبي الذي يضم 27 دولة خططا طارئة للتحضير لقطع كامل للغاز الروسي.

“دير لاين” أوضح في كلمة لها أمام المجلس التشريعي للاتحاد الأوروبي في ستراسبورج بفرنسا، أن التكتل يحتاج إلى الاستعداد لمزيد من انقطاع إمدادات الغاز وحتى قطع كامل لإمدادات الغاز الروسي.



كما أشارت إلى أن أكثر من عشرة أعضاء تضرروا بالفعل من تخفيضات جزئية أو كاملة في إمدادات الغاز، مع اشتداد المواجهة السياسية مع موسكو بشأن الهجوم على أوكرانيا.

وتابعت: “من الواضح أن “بوتين” يواصل استخدام الطاقة كسلاح.. هذا هو السبب في أن المفوضية تعمل على خطة طوارئ أوروبية، نحتاج إلى التأكد من أنه في حالة الانقطاع الكامل، سيتدفق الغاز نحو المكان الذي سيكون بحاجة إليه .. علينا توفير التضامن الأوروبي”.

اقرأ أيضا: المركزي الألماني: حظر الغاز الروسي سيكلف اقتصادنا 180 مليار يورو

هذا واتفقت دول الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي بالفعل على أنه يجب زيادة سعة تخزين الغاز الطبيعي في التكتل المكون من 27 دولة إلى 80% على الأقل في الشتاء المقبل لتجنب النقص خلال موسم البرد.. وتنص اللائحة الجديدة أيضا على أن تخزين الغاز تحت الأرض على تربة الاتحاد الأوروبي سوف يحتاج إلى ملء 90% من السعة قبل شتاء 2023-2024.

يشار إلى أن الحرب في أوكرانيا قد دفعت التكتل المكون من 27 دولة إلى إعادة التفكير في سياسات الطاقة وقطع العلاقات مع الوقود الأحفوري الروسي، واتفقت الدول الأعضاء على حظر 90% من النفط الروسي بحلول نهاية العام، بالإضافة إلى حظر استيراد الفحم الروسي الذي سيبدأ في أغسطس.

Exit mobile version