تقارير: 70 % من حالات جدري القرود في العالم بالقارة الأوروبية

تقارير: 70 % من حالات جدري القرود في العالم بالقارة الأوروبية

أخبار القارة الأوروبية – صحة

تسود الدول الأوروبية حالة من القلق بسبب الانتشار المتصاعد لفيروس جدري القردة، وسط دعوات متزايدة لرفع إجراءات التحصين من المرض على صعيد دول القارة.

بحسب تقرير نشرته صحيفة “لارثون” الإسبانية فإن 70% من الحالات التي تقدر بأكثر من 18 ألف حالة وظهرت في 78 دولة، تتركز في الدول الأوروبية وحدها، وهو ما دفع المفوضية الأوروبية لحث 27 دولة عضوا في الاتحاد الأوروبي على تبنى نهج أكثر قوة وتنسيقا ضد جدري القرود الآن بعد أن أعلنت منظمة الصحة العالمية أنه حالة طوارئ صحية في العالم.



مسؤولة المفوضية الأوروبية للصحة “ستيلا كيرياكيدس” أوضحت، في رسالة موجهة إلى وزراء الصحة الأوروبيين أن دول الاتحاد هي بؤرة الحالات المكتشفة، وأن الاتحاد يجب أن يعمل معًا للسيطرة على تفشي المرض، داعية إلى زيادة المراقبة والإبلاغ عن الحالات وتتبع المخالطين والعزل والتلقيح والإبلاغ الواضح عن المخاطر.

اقرأ أيضا: منظمة الصحة تدعو للحد من الشركاء الجنسيين لمواجهة جدري القرود

واشترى الاتحاد الأوروبي 160 ألف جرعة من اللقاحات من الشركة الدنماركية للتكنولوجيا الحيوية، وحث الدول الأعضاء التي لم توقع على العقد المقابل على القيام بذلك في أقرب وقت ممكن لضمان التسليم.

المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، “تيدروس أدهانوم جيبريسوس”، لفت إلى أنه يمكن إيقاف الفيروس إذا تم إبلاغ البلدان والمجتمعات والأفراد، وتحمل المخاطر على محمل الجد واتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف انتقال العدوى.

وعلى الرغم من أنه لم يوصِ بالتطعيم الشامل ضد المرض، إلا أنه دعا إلى تحصين أولئك الذين يعانون من عوامل الخطر وأولئك المعرضين للإصابة، مثل العاملين الصحيين.

 

Exit mobile version