بالتعاون مع DAZ و AKI.. المنظمة العراقية لحقوق الإنسان تنظم مؤتمرا حول الاندماج في ألمانيا

أخبار القارة الأوروبية – برلين

أعلنت المنظمة العراقية لحقوق الإنسان في ألمانيا عن تنظيم مؤتمر بعنوان “الاندماج كحق إنساني”، وذلك بالتعاون مع المركز الألماني العربي والمعهد الثقافي العربي في برلين.

المؤتمر يقام يوم السبت 24 سبتمبر أيلول 2022 من الساعة الرابعة وحتى الساعة السابعة مساء، في قاعة الاجتماعات بالمركز الألماني العربي.

وأكدت أفادت أن المؤتمر يهدف لإلقاء الضوء على حقوق الاندماج في المشاركة السياسية والحياة الاقتصادية والثقافية والاجتماعية، وهذه الجوانب ستشكل محاور فعاليات المؤتمر من محاضرات وحوارات ونقاشات.



كما أوضحت المنظمة أن أبناء الجاليات العربية في المجتمع الألماني لديهم فرص وتحديات تجعلهم بحاجة لمعرفة حقوقهم وواجباتهم تجاه المجتمع المضيف الذي أصبح وطنا لهم، لافتة إلى  أن هذا المؤتمر يعد استجابة لدعوات الجهات الرسمية الألمانية للمهاجرين بالاندماج، موضحة أن هذا الهدف يصعب حدوثه دون تعلم لغة البلد وفهم ثقافته والاستعداد للمشاركة في عيشه وبنائه.

والمنظمة العراقية لحقوق الإنسان في ألمانيا  (IOMRD) Irakische Organisation für Menschenrecht in Deutschland.e.v هي منظمة إنسانية مدنية مستقلة غير حكومية تأسست في 1 أكتوبر تشرين أول عام 2019  من قبل نخبة من الجالية العراقية المتواجدة في دولة ألمانيا الاتحادية،  وتصنف بأنها عالمية وغير ربحية.

اقرأ أيضا: المنظمة العراقية لحقوق الإنسان في ألمانيا تعقد مؤتمرها السنوي الأول

ليس لهذه المنظمة ارتباط بأي جهة سياسية أو معتقد ديني أو عرقي، وتعتمد في تنفيذ برامجها على المنح المقدمة من الأشخاص والجهات والهيئات المختصة بشأن الأوضاع الإنسانية.

تتلخص مهمة المنظمة في تكريس الدفاع عن حقوق الإنسان، من خلال تحديد وجمع البيانات حول انتهاكات حقوق الإنسان، وتعزيز الوعي العام والتأكيد على الدوائر المسؤولة للحد ووقف هذه الانتهاكات.

بالتعاون مع DAZ و AKI.. المنظمة العراقية لحقوق الإنسان تنظم مؤتمرا حول الاندماج في ألمانيا

كما تؤكد على الحق في الحياة والحرية والأمان والحق في تقرير المصير، والتعبير الحر، وبناء مجتمع مدني على أسس ديمقراطية وعدالة اجتماعية.

وتهدف المنظمة للعمل على جمع الوثائق والأدلة وكسب الرأي العام، من أجل ضمان حصول المجتمع على الحقوق والحريات ومناهضة الحروب والنزاعات، ولفت انتباه الأسرة الدولية من خلال شهادات المتضررين والناجين من مخلفات هذه النزاعات.

كما تركز على بناء مجتمع مدني متحضر من خلال السعي لإقامة العدل والمساواة بين أفراد المجتمع.

وهدف كذلك رصد الانتهاكات المتعلقة بحقوق الإنسان والمطالبة بمحاسبة مرتكبيها وفق الأصول والقانون، فضلا عن العمل على صون حقوق الفرد الفكرية وضمان حقه في التعبير.

تنشط المنظمة بشأن العدالة القانونية باتجاه الفرد والمجتمع، كما تهتم بجدية بشؤون اللاجئين والمهجرين، وأيضا ما يخص المعتقلات والسجون.

كما تركز على  التوعية، وتحفيز النهوض بمجال حقوق الإنسان والحريات، فضلا على الحقوق الأساسية للأقليات والمجتمعات، وفقآ لقواعد ومعايير حقوق الإنسان المعترف بها دوليا، والصفة المضافة للمبادئ الإسلامية للعدالة والمساواة.

 تسعى المنظمة للحصول على شرعية دولية للقضايا العادلة من خلال الجهود الإعلامية والسياسة الهادفة لبناء جسور التعاون مع المؤسسات والمنظمات الدولية المعنية بشؤون حقوق الإنسان .

Exit mobile version