سلوفينيا توقف أكثر من 100 مهاجر على متن قطار متجه إلى إيطاليا

سلوفينية توقف أكثر من 100 مهاجر على متن قطار متجه إلى إيطاليا

أخبار القارة الأوروبية – سولوفينيا

ألقت الشرطة في سلوفينيا القبض على أكثر من 100 مهاجر، كانوا على متن قطار متجه إلى إيطاليا.

بيان السلطات أوضح أن المهاجرين كانوا قد غادروا مركزين لاستقبال طالبي اللجوء في مدينتي ليوبليانا ولوغاك، ليستقلوا القطار مساء الثلاثاء 20 أيلول\سبتمبر، وليتم ضبطهم أمس الأربعاء.



الشرطة في مدينة كوبر الساحلية المطلة على البحر الأدرياتيكي، أوضحت أنها تلقت معلومات عن محاولة مجموعة من 103 مهاجرين السفر بشكل غير قانوني إلى إيطاليا بالقطار.

وليلة أمس الأربعاء، ضبط المهاجرون على متن القطار في محطة ديفاكا، فيما ذكراالشرطة  في بيانها أن المهاجرين يحملون جنسيات أفغانستان والهند ونيبال وبوروندي وباكستان وبنغلاديش وغينيا وغانا والكونغو والكاميرون وكوبا.

في هذا السياق، تواجه الحكومة السلوفينية الحالية انتقادات، خاصة من جارتها المجر، بسبب نيتها إزالة السياج الحدودي الذي كانت قد أنشأته مع كرواتيا في أعقاب موجة الهجرة الجماعية في عام 2015، عندما وصل أكثر من مليون شخص إلى أوروبا.

اقرأ أيضا: حرائق الغابات تفجر قنابل الحرب العالمية الأولى في سلوفينيا

المعارضة اليمينية السلوفينية بدورها حذرت من تلك الخطوة، معتبرة أنها ستشجع المزيد من المهاجرين على عبور الحدود، مستشهدة بالأرقام الرسمية التي تفيد بارتفاع ملحوظ بأعداد المهاجرين العابرين للحدود.

وفقا للداخلية السلوفينية، أوقفت السلطات 11,409 مهاجرا خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، بزيادة نسبتها 93% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. الوزارة أوضحت أن أعداد المتقدمين بطلبات للحصول على الحماية الدولية ارتفعت بدورها أيضا، حيث طلب حوالي 90% من المهاجرين الذين تم ضبطهم على الحدود اللجوء في البلاد.

ومع ذلك، يسعى معظم المهاجرين وطالبي اللجوء إلى مغادرة سلوفينيا باتجاه دول غرب أوروبا، حتى قبل انتهاء إجراءات اللجوء التي تقدموا بها، ففي النهاية، سلوفينيا بالنسبة لهم هي نقطة عبور سعيا للوصول إلى الدول الأكثر غنى.

يعود سبب اختيار المهاجرين القادمين من كرواتيا ودول البلقان الغربية لسلوفينيا قيام المجر، منذ 2015، ببناء سياج شائك على حدودها الجنوبية، واتباع سياسة معادية للهجرة، ما حدا بالمهاجرين للتوجه إلى الجارة سلوفينيا.

لطالما شكلت طريق البلقان هدفا للمهاجرين الساعين للوصول إلى ألمانيا. مئات الآلاف تمكنوا من عبور تلك الطريق في 2015 باتجاه الاقتصاد الأول في الاتحاد الأوروبي.

ورغم تدني أعداد المهاجرين على هذا الطريق مؤخرا، إلا أنهم مازالوا بنسب كبيرة، يعتبرون ألمانيا وجهتهم النهائية.

Exit mobile version