كوارث بيئية.. القارة الأوروبية ستعاني من الجفاف الشديد كل عام

كوارث بيئية.. القارة الأوروبية ستعاني من الجفاف الشديد كل عام

أخبار القارة الأوروبية – بيئة

بعد أن أصاب الجفاف الشديد أوروبا هذا العام، يتوقع أن تستمر موجات الجفاف كل عام بحلول سنة 2043.

وكان الجفاف في صيف 2022 قد أثر على 64% من القارة الأوروبية، حيث تسبب بمشاكل في الزراعة وتوليد الكهرباء والنقل النهري.


قلة الأمطار أثرت في القطاعات الاقتصادية الرئيسية مثل الزراعة التي تؤثر على محاصيل الذرة وفول الصويا وعباد الشمس والأرز، كما أثر على النقل النهري بسبب نقص مستوى سطح المياه في الأنهار مثل نهر الراين الذى يرتفع في سويسرا ويتدفق الى بحر الشمال، وألحق الضرر أيضًا بالنظم البيئية في دلتا الأنهار، حيث تم تسجيل “تغلغل لمياه البحر” يصل إلى 40 كيلومترًا.

وأفاد الخبير من مركز البحوث المشتركة بالاتحاد الأوروبي(JRC) “أندريا توريتي”، أمام لجنة البيئة بالبرلمان الأوروبي، بأنه “إذا لم يتم تطبيق إجراءات التخفيف، فستحدث موجات جفاف شديدة” كل عام تقريبًا بحلول عام 2043″.

اقرأ أيضا: تزايد أعداد النازحين في العالم بسبب الكوارث البيئية

توريتي يرى أن “الجفاف في بعض أجزاء أوروبا بدأ في ديسمبر 2021” بينما “تأثرت بالفعل مناطق واسعة في شبه الجزيرة الأيبيرية بنقص حاد في هطول الأمطار في يناير 2022”.

وبحسب الخبير البيئي فقد “استمر هذا النقص في هطول الأمطار في أجزاء كثيرة من أوروبا أيضًا في الربيع، وخاصة في شمال إيطاليا”، لافتاً إلى أن “موجات الحر بدأت حتى في مايو” واستمر الشعور بها خلال الصيف في أكثر من نصف أراضي المجتمع.

وأشار الخبير إلى أن أوروبا ليست وحدها المهددة بالجفاف ولكن أيضا الكوكب كله وذلك في حال عدم تغير المناخ وارتفاع درجات الحرارة من 1.5 إلى 4 درجات مئوية في نهاية القرن مقارنة بقيم ما قبل العصر الصناعي.

Exit mobile version