فريق ألماني يصل إلى المغرب لمسح المنطقة المنكوبة

أخبار القارة الأوروبية_المغرب

وصل فريق من منظمة “مالتيزر إنترناشيونال” الألماني للمساهمة في تخفيف آثار الزلزال الذي ضرب المغرب من خلال تقييم شامل للوضع لتحديد.

وقال “أوليفر هوشيديز”،  رئيس قسم مساعدات الطوارئ في المنظمة “إن مستوى الدمار الذي رأيته اليوم، لا سيما في قرى جبال الأطلس، شديد.



وفي بعض القرى لم يسلم منزل واحد. والناس هنا الآن في حاجة ماسة إلى الغذاء ومياه الشرب وكذلك الخيام والمساعدات”.

يذكر أن “مالتيزر إنترناشيونال” هي منظمة كاثوليكية متخصصة في تقديم المساعدات الإنسانية على المستوى الدولي وتعمل على مساعدة المحتاجين وتحسين ظروفهم الصحية والمعيشية كما تهتم بالنازحين في جميع أنحاء العالم.

وتقدم المنظمة المساعدة في أكثر من 130 مشروعًا في 36 دولة، بغض النظر عن الدين أو الرأي السياسي أو الأصل أو الجنس، وتشكل القيم المسيحية والمبادئ الإنسانية والحياد أساس عمل المنظمة.

ويذكر أن المغرب قبل عروضا للمساعدة من إسبانيا وبريطانيا والإمارات وقطر لكنه لم يقبل يعد عروضا حكومية رسمية من حوالي ستين بلدا آخر في العالم من بينها ألمانيا.

بلجيكا تقدم 6 ملايين يورو لدعم ضحايا الزلزال في المغرب

وقالت ألمانيا إنها لا تعتقد أن القرار مدفوع بأسباب سياسية، لكن وزير الخارجية الإيطالي “أنطونيو تاياني” قال لإذاعة “آر.تي.إل” إن المغرب اختار تلقي المساعدات فقط من الدول التي تربطه بها علاقات وثيقة.

وخاطب الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” أمس الثلاثاء الشعب المغربي في رسالة مصورة قائلا إن باريس مستعدة لتقديم مساعدة إنسانية مباشرة إذا قبل الملك محمد السادس عرض باريس. وأضاف ماكرون “أردت مخاطبة المغاربة مباشرة لأقول لكم إن فرنسا حزينة للغاية… بسبب هذا الزلزال المروع… وسنقف بجانبكم”.

وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) إن التقارير الأولية تشير إلى أن ما يقرب من 100 ألف طفل قد تأثروا من زلزال المغرب. وتقدر المنظمة الأممية أن أكثر من300 ألف شخص قد تأثروا في مراكش ومنطقة جبال أطلس الشاهقة.

Exit mobile version