الأمم المتحدة تندد بالمجزرة التي ارتكبتها إسرائيل في مخيم جباليا

أخبار القارة الأوروبية_قطاع غزة

دانت الأمم المتحدة الأربعاء (الأول من تشرين الثاني/نوفمبر 2023) المجزرة التي ارتكبتها إٍسرائيل إثر الغارات التي استهدفت مخيم جباليا في قطاع غزة وأوقعت عشرات القتلى من الفلسطينيين في هجوم زعمت إسرائيل إنه استهدف قيادياً في حماس .

وقال منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة “مارتن غريفيث” في بيان: “هذه مجرد أحدث الفظائع التي لحقت بسكان غزة حيث دخل القتال مرحلة أكثر رعباً، مع عواقب إنسانية مروعة بشكل متزايد”، موضحاً “يبدو العالم غير قادر وحتى مترددا في التحرك” لوضع حد لهذه الحرب.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” عن “صدمته” من القصف الإسرائيلي لمخيم جباليا للاجئين في قطاع غزة.

وقال “ستيفان دوجاريك”: “يشعر الأمين العام بالقلق من تصاعد العنف في غزة، بما في ذلك مقتل فلسطينيين، بمن فيهم نساء وأطفال، في القصف الإسرائيلي على مناطق مأهولة في مخيم جباليا للاجئين المكتظ”.

مراسلون بلا حدود تدعوا للتحقيق في قتل الصحفيين بقطاع غزة

وبدوره، قال “جوزيب بوريل” مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء إنه “فزع” بسبب العدد الكبير من الضحايا جراء القصف الإسرائيلي لمخيم جباليا للاجئين في غزة، ودعا الأطراف المتحاربة إلى احترام القواعد الدولية للحرب.

وبدورها أدانت رابطة العالم الإسلامي، التي تتخذ من مكة المكرمة مقراً لها، بأشد العبارات استهداف الجيش الإسرائيلي مخيم جباليا في قطاع غزة.

وفي بيان للأمانة العامة للرابطة اليوم الأربعاء، ندّد أمينها العام رئيس هيئة علماء المسلمين محمد بن “عبدالكريم العيسى”، بـ”هذا التصعيد الخطر، الذي راح ضحيته عدد من المدنيّين الأبرياء”.



ودعا المجتمع الدولي إلى “تحمّل مسؤولياته تجاه حماية المدنيين من منحدر العقاب الجماعي بمشهده المُريع، والذي يُعَدّ انتهاكاً لقوانينه وأعرافه، والوقوف بحزم أمام تجاهل النداءات والتحذيرات، والاضطلاع بواجبه في الوقف الفوري لآلية التدمير الجماعي التي هزَّت كل ضميرٍ حيٍّ”.

وفي نفس الاتجاه، أدانت المملكة العربية السعودية بأشد العبارات “الاستهداف اللاإنساني من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلية لمخيم جباليا في قطاع غزة المحاصر، الذي تسبب في وفاة وإصابة عدد كبير من المدنيين الأبرياء”.

وقال مسؤولون في قطاع الصحة الفلسطيني إن 50 فلسطينيا على الأقل قتلوا في مخيم اللاجئين وأصيب 150 آخرون، فيما قالت حماس في بيان إن هناك 400 قتيل وجريح في مخيم جباليا الذي يؤوي عائلات اللاجئين من حروب مع إسرائيل يعود تاريخها إلى عام 1948. ولم تؤكد الحصيلة من مصادر مستقلة.

Exit mobile version