النمسا تحذر من تحول أفغانستان إلى ثغرة أمنية في المنطقة

أخبار القارة الأوروبية – النمسا

جدّد وزير خارجية النمسا “ألكسندر شالينبرج”، مخاوفه من أن تصبح العاصمة الأفغانية كابول ملاذًا آمنًا ومرتعًا ومُصدِّرًا للإرهاب والتطرف الدوليين.

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها أمس الأحد، مشيرا إلى أنه يجب على المجتمع الدولي أن يبذل قصارى جهده لضمان عدم تحوّل أفغانستان إلى ثغرة الأمن في المنطقة.

كما دعا الوزير النمساوي إلى تنظيم مائدة مستديرة تُدعى إليها الدول المجاورة لأفغانستان وكذلك منظمات الإغاثة الرئيسية ومفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين وبرنامج الغذاء العالمي واليونيسيف وغيرها من المنظمات الدولية، للنظر معًا فيما يمكن أن يحقق الاستقرار فى أفغانستان والمنطقة.

وأوضح “شالينبرج” أن العشرات من النمساويين لازالوا متواجدين في أفغانستان، مؤكدا أنه بعد توقف رحلات الإجلاء تحاول حكومة بلاده إخراجهم من البلاد عن طريق البر إلى العاصمة الباكستانية إسلام أباد أو العاصمة الإيرانية طهران ولكن هذا النوع من الاجلاء به قدر كبير من المخاطر.

يشار إلى أن النمسا أجلت 217 نمساويا من أفغانستان منذ وصول حركة طالبان إلى السلطة وفق الوزير، مضيفا أنه من الصعب تحديد رقم دقيق لعدد النمساويين الذين ما زالوا في أفغانستان.

Exit mobile version