عدد اللاجئين الأوكرانيين يقترب من 2.5 مليون شخص.. وتحذير من تفاقم الأوضاع

أخبار القارة الأوروبية – جنيف

ارتفع عدد اللاجئين الأوكرانيين الفارين من الحرب الروسية في بلادهم إلى الدول المجاورة إلى نحو 2.5 مليون شخص لغاية أمس الخميس.

جاء ذلك في بيان اصدرته اليوم الجمعة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أوضحت فيه أن 2 مليونا و498 ألفا و827 لاجئًا أوكرانيًا عبروا إلى الدول المجاورة.

البيان أشار إلى أن العدد المذكور يشمل الفترة بين 24 فبراير/ شباط الماضي (تاريخ بدء الهجوم الروسي) و10 مارس/ آذار الجاري.

وذكرت أن أن مليونًا و525 ألفًا أي أكثر من نصف العدد الإجمالي، عبروا إلى بولندا، و225 ألفا وصلوا إلى الأراضي المجرية، فيما انتقل اللاجئون الآخرون إلى سلوفاكيا ومولدوفا وروسيا ورومانيا وروسيا البيضاء ودول أخرى في أوروبا.

اقرأ أيضا: الدنمارك تعتزم منح الأوكرانيين نظام إقامات استثنائي

وأمس حذر “ستيفان دوجاريك” المتحدث باسم أمين عام الأمم المتحدة،، خلال مؤتمر صحفي عقده بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك أن “لأوضاع الإنسانية تواصل التدهور بمستويات مرعبة في أوكرانيا، حيث وصل عدد النازحين داخليا، منذ بدء الهجوم العسكري الروسي، لـ1.9 مليون شخص فيما عبر حدود أوكرانيا أكثر من 2.3 مليون لاجئ”.

وشدد بالقول:”نؤكد ما سبق أن كرره مرارا وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، ونقصد بذلك ضرورة احترام وحماية المدنيين سواء اختاروا البقاء في أوكرانيا أو مغادرتها”.

والأسبوع الماضي، حذّرت المفوضية من إمكانية فرار نحو 4 ملايين مدني من أوكرانيا في حال تفاقم الوضع.

Exit mobile version