التضخم في روسيا يرتفع لمستوى غير مسبوق

أخبار القارة الأوروبية – روسيا

ارتفع معدل التضخم في روسيا إلى مستوى غير مسبوق منذ 20 عاما، متاثرا بالعقوبات الغربية بسبب غزوها الأراضي الأوكرانية، حيث تم فرض آلاف العقوبات الاقتصادية ضد موسكو.

وقالت وزارة الاقتصاد الروسية في بيان اليوم الأربعاء، إن التضخم السنوي تسارع إلى 17.49 في المائة حتى الثامن من أبريل/ نيسان الجاري، وهو أعلى مستوى له منذ فبراير/ شباط 2002، مشيرا إلى أن التضخم صعد من 16.70 في المائة الأسبوع الماضي، إذ أدى تقلب الروبل إلى ارتفاع الأسعار وسط عقوبات غربية غير مسبوقة.

وارتفعت أسعار كل شيء تقريبا في روسيا من الخضر والسكر إلى الملابس والهواتف الذكية ارتفاعا حادا في الأسابيع القليلة الماضية.

في هذا السياق، حذر البنك المركزي الروسي اليوم من أن التضخم الاستهلاكي في روسيا سيستمر في التسارع على أساس سنوي بسبب التأثيرات الأساسية، قائلا إن تقلب الروبل سيؤدي إلى ضغط تضخمي صعودي.

في الاثناء، أظهرت بيانات من جهاز الإحصاءات الرسمي الروسي (روستات) اليوم أن التضخم الأسبوعي في روسيا تباطأ إلى 0.66 في المائة في الأسبوع المنتهي في الثامن من أبريل/ نيسان الجاري من 0.99 في المائة في الأسبوع السابق، مما رفع الزيادة من بداية العام حتى اليوم في أسعار المستهلكين إلى 10.83 في المائة.

اقرأ ايضا: التضخم في ألمانيا يقفز إلى أعلى مستوى منذ 3 عقود

وكانت أسعار المستهلكين قفزت في روسيا 7.61 في المائة خلال مارس/ آذار الماضي وهي أكبر زيادة لها على أساس شهري منذ مطلع 1999، إذ تعرض الاقتصاد لضربة بسبب العقوبات الغربية وهبوط قياسي في قيمة الروبل، وهو ما قلص خسائره منذ ذلك الحين.

Exit mobile version