بحضور عمدة النويكولن.. المجلس الألماني العربي يكرم الفعاليات والمنظمات التي شاركت في “الإفطار الجماعي”

بحضور عمدة النويكولن.. المجلس الألماني العربي يكرم الفعاليات والمنظمات التي شاركت في "الإفطار الجماعي"

أخبار القارة الأوروبية – برلين

كرم المجلس الألماني العربي الأعلى اليوم الخميس، الفعاليات والمنظمات العربية التي شاركت في حفل الإفطار الجماعي في العاصمة الألمانية برلين، وذلك بحضور عمدة بلدية نويكولن “مارتن هيكل”.

وكان المركز العربي (DAZ) وبالتعاون مع بلدية نويكولن أقام بادرة هي الأولى من نوعها في برلين في الـ 30 من شهر رمضان المبارك الموافق لـ 1 أيار/ مايو لتناول طعام الإفطار في شارع العرب في برلين.

كما أغلق خلال المبادرة الشارع من مطعم رزقة إلى أسواق البركة ونصب موائد الطعام وسط الشارع، بمشاركة من مؤسسة الأمير الموسيقية وفعالياتها الرمضانية، وتأتي هذه المبادرة التي ستكون تحت أشراف المركز الألماني العربي وبلدية النويكولّن، أيضا بالتعاون مع مؤسسات المجلس الألماني العربي في برلين، والمعهد الثقافي العربي، ومركز ABZiel ، دار الدليل لطباعة والنشر في برلين، ومؤسسه الأمير الموسيقية الفولكلورية، منظمة حقوق الإنسان العراقية الألمانية في ألمانيا، وأخبار القارة الأوروبية، برلين بتحكي عربي، المدرسة العربيّة ابن خلدون “.

يشار إلى أن “مارتن هيكل” فاز مؤخرا وللمرة الثانية برئاسة بلدية “نويكولن” مرشحا عن الحزب الديمقراطي الاشتراكي في الانتخابات المحلية بالعاصمة برلين، وحصل “هيكل” على 28,7 % من الأصوات في جميع أنحاء برلين، بينما حصل على 41,11% من الأصوات في الانتخابات المحلية.

بعد نجاح مبادرة المجلس الألماني العربي.. عمدة نويكولن يعلن عن فعالية سنوية للجالية العربية في برلين
بعد نجاح مبادرة المجلس الألماني العربي.. عمدة نويكولن يعلن عن فعالية سنوية للجالية العربية في برلين

ونشأ “هيكل” في مدينة نويكولن، وحصل فيها على البكالوريوس، وشغل منصب عمدة البلدية لمدة ثلاث سنوات، وبفوزه في انتخابات المجلس المحلي سيشغل منصب العمدة لمدة خمس سنوات قادمة.

اجتماع طارئ.. المجلس العربي الألماني ومنظمات مدنية تتحرك لإنقاذ العالقين على الحدود البيلاروسية

كما أكد “هيكل” في تصريحات سابقة لـ “أخبار القارة الأوروبية”، أن “موقفه من قضية اللاجئين والمهاجرين واضح، ومن يحتاج إلى الحماية يجب أن يحصل عليها في ألمانيا”، مشدداً على أن “موقف حزبه الديمقراطي الاشتراكي من الهجرة هو من أجل مجتمع منفتح وعادل، ويحارب ضد كل وجميع أشكال التمييز، وذلك من مبدأ أن لكل شخص نفس الفرص العادلة بغض النظر عن أصلهم أو الجنس أو الدين أو الإعاقة أو التوجه الجنسي”.

يذكر أن “حي نويكولن” الذي يقطنه نحو ٣٣٠ ألف نسمة موزعين على ١٥٥ جنسية اذ يتواجد نحو ١٢٨ ألف من أصول أجنبية ويمثل العرب ١٢% (٣٧ الف)، ويعد هذا الحي من الأحياء العمالية، وعندما جاء العرب وغير العرب إليه تحول لعامل جذب للأجانب، لأن المعيشة فيها منخفضة التكلفة مقارنة بباقي المناطق.

بداية جديدة..

وكان السكرتير العام للمجلس الألماني العربي في برلين” حذيفة المشهداني” قال لـ”أخبار القارة الأوروبية”: إن “جميع المساهمين في هذه المأدبة الرمضانية تقدمت بدعوة للجالية المسلمة في برلين من عرب وأتراك وأكراد، للمشاركة في هذه المبادرة، وكان لها وقع كبير لدى المجتمع الألماني”، لافتاً إلى أن “هذه المبادرة تدل على التعايش السلمي بين شرائح المجتمع الألماني والجالية المسلمة إذ حملت في مضمونها رسالة تبين سماحة الدين الإسلامي وترابطه وعكس الصورة الحقيقية لديننا الحنيف”.

وأشار “المشهداني” إلى أن “المسؤولين الحكوميين في حكومة برلين، رحبوا بالفكرة لأنها جامعة وشاملة وغير مؤدلجة سياسياً، وقدمت كل الدعم لإنجاح هذا العمل الجماعي”. موضحاً أن “المجلس يعمل لتنظم النسخة الثانية مستمر لمهرجان ببلومانيا العرب ملتقى الثقافات والحضارات في برلين، الذي كان عمل جماعي شاركت فيه أغلبية الثقافات العربية والأجنبية التي تتواجد في ألمانيا “.

 “ببلومانيا العرب” – ملتقى الثقافات والحضارات، هو تظاهرة ثقافية تضم 17 جمعية المانية و عربية، عقدت للمرة الرابعة في العاشر من شهر كانون الثاني الماضي في العاصمة الألمانية برلين، بعد اجتماع أكثر من ثمانين شخصيّة مهتمة بالشأن الثقافيّ العربي في ألمانيا وأوروبا عامّة من كتّاب وفنانين ومؤسسات إعلاميّة وتعليمية ومنظمات وجمعيّات تعنى بالشأن العربي ومهتمة بالحالة الثقافية العربية وباللغة العربية بالإضافة إلى عدد من الشخصيات الاعتبارية التي لها إسهامها في الحياة الثقافية والاجتماعية في برلين.

وذكر “المشهداني” أن “المجلس يسعى لتوحيد الخطاب العربي بجميع ألوانه وأطيافه، لإحداث نقله نوعية في دعم السلم والأمن المجتمعي ومحاربة ظاهرة التطرف وتجارة المخدرات والسلاح وعالم الجريمة داخل المجتمع العربي والأجنبي”. مشيراً إلى أن “المجلس سيعتمد دستوراً بالتشاور مع الفعاليات والجمعيات، بعد الحوار مع المؤسسات الحكومية والمجتمعية في ألمانيا”.

يضم المجلس العربي الأعلى كل من “ببلومانيا العرب” – ملتقى الثقافات والحضارات (17 جمعية عربية وألمانية)، و 74 عضوا من (المثقفين والأطباء والمهندسين والأكاديميين والإعلاميين والفنانين والرسامين من جنسيات مختلفة)، بالإضافة إلى 36 جمعية وهيئة ومنظمة تقدمت بطلبات للمشاركة في الاجتماعات التأسيسي الأولى المقرر انعقاده في شهر آب للعام 2020.

يشار إلى أن المركز العربي الألماني تأسس في برلين العام 2008 ويتبع لمؤسسة (ejf) لتأهيل وتدريب الشباب وحماية السلم والأمن المجتمعي في ألمانيا، ويهتم بدعم المهاجرين الجدد من خلال مساعدتهم على الاندماج في المجتمع، كما يستهدف الجالية العربية في ألمانيا بشكل عام.

ويضم المركز مجلس الثقافة العربية في برلين المهتم بتنظيم الفعاليات والأنشطة الثقافية لجميع الثقافات المقيمة في برلين، ويقدم للجالية العربية الاستشارات القانونية.

Exit mobile version